DIRASAH MUQARANAH AN MADKHAL AL TA’LIM AL NAHWI FI KITABI"AUDHAH AL MANAHIJ" WA MULAKHAS QAWAID AL LUGHA AL ARABIYAH

سونرتي، 2012 . دراسة مقارنة عن مدخل التعليم النحوي فى كتابي “أوضح المناهج”و “ملخص قواعد اللّغة العربيّة”. بحث علمي. كلية التربية قسم
تعليم اللغة العربية جامعة سونان أمبيل الإسلامية الحكومية سورابايا. المشرف: الدكتور الحاج محمد بيهقي الماجستير.
الكلمات الأساسية: دراسة مقارنة ، مدخل التعليم النحوي. “أوضح المناهج”و “ملخص قواعد اللّغة العربيّة“.
كان الكتاب المدرسي يعد وسيلة رئيسة من وسائل تنفيذ المنهاج فإنه يحسن أن يشترك في إعداده المعلمون إشراكاً فعلياً لأن ذلك  يساعدهم في فهم الكتاب وفلسفته ومعرفة المبادئ التي بني على أساسها كما يفيد ذك في التعرف على مبادئ التدريس وأساليبه المختلفة ومن شأن
هذه المساهمات أن تشجع على النمو المهني للمعلم.
لما كان المقرر المدرسي لأية مادة من مواد التعليم أخصها مادة القواعد النحوية يعد تفصيلاً وتطبيقاً لأهداف المنهاج فإن على الكتاب
المقرر لتلك المادة أن يكون كتاباً ملائماً يأخذ في اعتباره جميع أقسام ذلك المقرر الذي يطلب تعلمه وتعليمه من قبل التلاميذ -على نحو أفضل
وبالاستعانة به وبغيره من الكتب أو المراجع ذات العلاقة بالموضوع. وهذا البحث سوف يقارن بين كتابين مشهورين في درس القواعد النحوية والصرفية

(أوضح المناهج و ملخّص قواعد اللغة العربية) لمعرفة مزاياهما ونقائصهما في مجال تعليم اللغة العربية.
ومن قضايا هذا البحث العلمي هي: ( 1) ما مدخل التعليم النحوي المستخدم فى كتاب “أوضح المناهج”؟ ( 2) ما مدخل التعليم
النحوي المستخدم فى كتاب “ملخّص قواعد اللغة العربية”؟ ( 3) كيف المقارنة بين مدخل التعليم النحوي المستخدم في كتابي “أوضح المناهج
و”ملخّص قواعد اللغة العربية”؟
ويهدف هذا البحث إلى التعرف على مدخل التعليم النحوي المستخدم فى كتابي “أوضح المناهج”و”ملخّص قواعد اللغة العربية”؟ ولمعرفة
مزاياهما ونقائصهما في مجال تعليم اللغة العربية.
واستخدم الباحثة في هذا البحث المنهج الكيفي وهو الطريقة التى تحصل على البيانات الوصفية. ونوع هذا البحث هو بحث كتابي.
ومن أهم النتائج التي توصّل إليها الباحثة ما يلي: ( 1) المدخل المستخدم فى كتاب “أوضح المناهج “هو المدخل التقنى ، المدخل الذى
يقصد بذلك الإعتماد على الوسائل التعليمية والتقنيات التربوية فى تعليم اللغة . ويستهدف هذا المدخل التقنى توفير سياق يوضح معانى الكلمات
والتراكيب والمفاهيم الثقافة الجديدة وذلك عن طريق إستعمال الخرائط أو الجداول مما يساعد على تعريف الدارسين ( 2) ، المستخدم فى كتاب
ملخص قواعد اللغة العربية “هو مدخل القياسية ، يقوم التعليم فى هذا المدخل على أساس عروض القواعد أولا ، ثم تعرض الأمثلة بعد ذلك لتوضيح
م 􀄔 هذه القاعدة ، ومعنى هذا المدخل من كل إلى الجزء . وتأتى فكرة القياس فى هذه المدخل من حيث فهم التلاميذ للقاعدة العامة ووضوحها فى أذها
ومن ثم تقيس المعلم أو التلاميذ الأمثلة الجديدة الغامضة على الأمثلة الأخرى الواضحة وتطبيق القاعدة عليها. ( 3) وحصلت الباحثة إلى المقارنة بينها
ا في نتيجة هذا البحث. 􀄓 بأن كانا اختلافا كثيرا من ناحية مزاياهما ونقائصهما، كما ذكر
ولذا وينبغى للمؤسسة التربوية التعليمية لاسيما المعهد الإسلامي والمدارس أن يستخدموا كتاب “أوضح المناهج “فى مرحلة المتقدمة
وهكذا كتاب “ملخص قواعد اللغة العربية “فى المدارس الثانو


download skripsi lengkap

  1. cover
  2. daftar isi
  3. abstrak
  4. bab I
  5. bab II
  6. bab III – bab V
  7. daftar pustaka

2 comments on “DIRASAH MUQARANAH AN MADKHAL AL TA’LIM AL NAHWI FI KITABI"AUDHAH AL MANAHIJ" WA MULAKHAS QAWAID AL LUGHA AL ARABIYAH

Tinggalkan komentar